العقود الذكية Smart Contracts

تعد االعقود الذكية Smart Contracts عنصرًا مهمًا في ثورة Blockchain ، على الرغم من أنها سبقت Blockchain، العقود الذكية هي عقود رقمية مخزنة على بلوكشين يتم تنفيذها تلقائيا عند استيفاء الشروط والأحكام المحددة مسبقا، العقود الذكية هي ببساطة برامج مخزنة على سلسلة الكتل التي تعمل عندما يتم استيفاء الشروط المحددة مسبقا. وعادة ما تستخدم لأتمتة تنفيذ اتفاق بحيث يمكن لجميع المشاركين أن يكونوا متأكدين على الفور من النتيجة، دون مشاركة أي وسيط أو فقدان الوقت. كما يمكنهم أتمتة سير العمل، مما يؤدي إلى اتخاذ الإجراء التالي عند استيفاء الشروط.

 العقود الذكية تقدم العديد من الفوائد. إحداها هي الكفاءة التي تأتي بشكل أساسي من الأتمتة، وتشكيلها المبسط، والتفسير الواضح والأداء الفعال. تحقق مكاسب الكفاءة وفورات في التكاليف، تتحقق من خلال إزالة الطبقات الوسيطة وتقليل الغموض والسلوك الانتهازي.

توفر شفافية العقود الذكية إمكانية التدقيق وتعزز الثقة. يسهل الأداء المضمون بالتكنولوجيا التعامل ليس فقط بين الأطراف التي لا تعرف بعضها البعض ولكن أيضًا بين الأطراف التي قد تكون مترددة في التعامل مع بعضها البعض دون ضمان الأداء. يساعد الضمان المسبق للأداء من خلال الأتمتة والتنفيذ الذاتي للعقود الذكية أيضًا على تجنب الإنفاذ المؤسسي وخروقات العقود المكلفة. يمكن للعقود الذكية أن تتيح عمليات تجارية أكثر كفاءة وأرخص تكلفة وإدارة سلسلة التوريد وحوكمة الشركات وغير ذلك الكثير. 

أن استخدام العقد الذكي خاصة والبلوك تشين عامة يعد خياراً قائماً يمكن من خلاله تعزيز عنصر الأمان أثناء مرحلة إبرام العقد وتنفيذه، نظراً للمخاطر المصاحبة لإجراءات التعاقد بسبب تعدد الأطراف وتشابك المستندات والوثائق المتعلقة بالعملية التعاقدية، حيث يمكن فقدان أحد تلك المستندات أو إرسالها لغير أصحابها وتعرضها لإمكانية التزوير، تلك العوامل يمكن أن تؤدي لبطء المسار التعاقدي وتعقيده، لذا فإن أتمتة بعض المهام باستخدام البلوك تشين يمكنه أن يحد من خطر تزوير الوثائق وتسهيل مهمة إثبات تسليم وتسلم الوثائق والمستندات بالتاريخ والوقت الصحيح، فضلاً عن تلافي أخطار إرسال البضائع والوثائق لجهة خاطئة.

فوائد العقود الذكية:

بمجرد استيفاء شرط، يتم تنفيذ العقد على الفور. نظرا لأن العقود الذكية رقمية وآلية، فلا توجد أوراق لمعالجتها ولا يوجد وقت يقضونه في التوفيق بين الأخطاء التي غالبا ما تنتج عن ملء المستندات يدويا.

الثقة والشفافية:

نظرا لعدم وجود طرف ثالث مشارك، ولأن السجلات المشفرة للمعاملات تتم مشاركتها بين المشاركين، فلا داعي للتشكيك فيما إذا كان قد تم تغيير المعلومات لتحقيق المنفعة الشخصية.

أمن:

يتم تشفير سجلات معاملات Blockchain ، مما يجعلها صعبة الاختراق. وعلاوة على ذلك، لأن كل سجل متصل بالسجلات السابقة واللاحقة على دفتر الأستاذ الموزع، سيتعين على المتسللين تغيير السلسلة بأكملها لتغيير سجل واحد.

مدخرات / تكاليف:

وتزيل العقود الذكية الحاجة إلى وسطاء للتعامل مع المعاملات، وبالتالي التأخيرات والرسوم الزمنية المرتبطة بها.

للاطلاع على الدورات التدريبية في ادارة العقود اضغط هنا



SHARE

HIDE
LinkedIn
Facebook
Twitter
WhatsApp
Other

يوروماتيك للتدريب والإستشارات
Typically replies within an hour

سلمى
مرحبا 👋
اسمي سلمى، كيف يمكنني مساعدتك..
1:40
×