منهجيات القيادة الابتكارية

مفهوم القيادة الابتكارية

 الإبتكار هو أحد أهم صفات قائد الأعمال الحديث. يشمل التخلي عن الهياكل الجامدة، وهي سمة مرغوبة جدًا للأفراد في المناصب القيادية في بيئة الشركة. إن الإبتكار في مجال الأعمال هو شأن تعاوني يمتد من الفكرة إلى التطوير إلى التنفيذ. تتضمن هذه العملية عادة العديد من الأشخاص ذوي الخبرات المختلفة. لذا فإن مفهوم المبتكر الوحيد غير موجود ببساطة. لكن ما يميز المبتكرين العظماء والشركات العظيمة أنهم يرون مساحة لا يرونها الآخرون. إنهم لا يستمعون فقط إلى ما يقوله الناس لهم، إنهم في الواقع يخترعون شيئًا جديدًا، شيئًا لم تكن تعلم أنك بحاجة إليه. قيادة الإبتكار هي القدرة على إلهام العمل المنتج في نفسك والآخرين خلال أوقات الإبداع والإختراع وعدم اليقين والغموض والمخاطر. إنها كفاءة ضرورية للمنظمات التي تأمل في تطوير منتجات وخدمات مبتكرة حقًا.

خصائص القيادة الابتكارية

بدون قيادة الابتكار، يصعب على المؤسسات الحديثة البقاء في السوق الديناميكي. فيما يلي الخصائص الرئيسية لقيادة الابتكار:

تحمل المخاطر

الإبتكار مرادف للإبداع. وينطوي الإبداع المتدفق بحرية على قدر كبير من المخاطرة. يتمتع قائد الإبتكار بتحمل عالي للمخاطر، ولديه موهبة خارقة للنظر في جميع الإحتمالات الممكنة لعمل رهانات محسوبة جيدًا والتي غالبًا ما تؤتي ثمارها. يتوقع تقديم مستوى ثابت من الأداء العالي. يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على قدرة القائد على العمل، بما في ذلك ما يحفزه. غالبًا ما يكون الأشخاص الذين تحركهم الرغبة الجوهرية في النجاح أكثر نجاحًا من أولئك الذين يركزون على العوامل الخارجية.

الإنفتاح

عندما يأتي أعضاء الفريق بفكرة جديدة، يكون قادة الإبتكار متقبلين ومنفتحين تمامًا لاستكشاف الفكرة. يساهم هذا الإنفتاح على الأفكار الجديدة، حتى الأفكار المتطرفة، بشكل كبير في خلق مناخ مبتكر للغاية في المنظمة. لا يمكننا جميعًا أن نكون بارعين في كل شيء، لكن الموظفين الرائعين بارعون في اكتساب المهارات اللازمة بسرعة للنجاح في أدوارهم. يعرف هؤلاء القادة من يسألون  يجدون أولئك الذين يجيدون اختراق المعرفة ويتعلمون كيفية التمكن من نمط القيادة الإبتكاري

انخفاض القلق

الشخص الذي يعاني من ضغوط مزمنة ويشعر بالقلق إزاء كل شيء صغير لن ينجح في بيئة إبداعية ومبتكرة. القلق معدي، خاصة إذا كان مصدره قائد. عادة ما يكون قادة الإبتكار منخفضين في القلق. هذا يساعدهم على خلق بيئة يشعر فيها الناس بالراحة والأمان، بدلاً من القلق والتهديد.

الإستقرار العاطفي

قائد الإبتكار قائم على أسس وسيطرة على عواطفه. التقلبات الهائلة من الحالة المزاجية المبتهجة إلى الإكتئاب، ثم العودة إلى الإبتهاج لا تؤدي إلى مكان عمل يعج بالأفكار. من الناحية المثالية، يجب على قائد الإبتكار أن يكون سعيدًا وإيجابيًا، لذلك سيفعل ما هو مطلوب للحفاظ على بيئة مستقرة مماثلة في مكان العمل.

الثقة

في المجالات المتغيرة بسرعة، تأتي الوظيفة مع متطلبات استكشاف المجهول باستمرار. من الطبيعي أن تشعر بالقلق حيال الدخول في مناطق جديدة وغير معروفة. لكن من الضروري استكشاف المجهول لتحديد الفرص الجديدة. يتمتع قائد الإبتكار بالثقة في قدرته على النجاح، ويؤمن بأن النتائج من المرجح أن تكون إيجابية حتى في مواجهة المخاطر غير المعروفة.

السعي إلى التحدي

تستند العديد من الأدوار إلى الحاجة إلى الإرتقاء إلى مستوى الأهداف والتحديات التي قد يكافح حتى أفضل منا في حلها. إن الرغبة والحاجة لأعضاء الفريق للبحث عن التحديات التي تدفع الأعمال إلى الأمام أمر بالغ الأهمية لنمو الشركة الحالي والمستقبلي. يميل قادة الإبتكار الفعال إلى العمل والمشاركة بنشاط. إنهم يشعرون بالنشاط من خلال العمل، ويتمتعون بالبهجة بقيادة التغيير الذي يؤدي إلى التحسين والإبتكار.



SHARE

HIDE
LinkedIn
Facebook
Twitter
WhatsApp
Other

يوروماتيك للتدريب والإستشارات
Typically replies within an hour

سلمى
مرحبا 👋
اسمي سلمى، كيف يمكنني مساعدتك..
1:40
×